مركز شؤون المرأة ينفذ تدريباً حول " مجال التسويق التعبئة والتغليف لمنتجات غذائية".

1 ديسمبر، 2020
سعياً لتمكينهن اقتصادياً
مركز شؤون المرأة ينفذ تدريباً حول " مجال التسويق التعبئة والتغليف لمنتجات غذائية"
غزة-نوفمبر/2020- سعياً لتمكين النساء اقتصادياً، نفذ مركز شؤون المرأة في غزة تدريباً حول " مجال التسويق التعبئة والتغليف لمنتجات غذائية"، جاء ذلك ضمن مشروع "تمكين النساء الشابات في الصناعات الغذائية في قطاع غزة"، بتمويل من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ)) الذي ينفذه (GIZ).
وقالت ريم النيرب منسقة المشاريع الصغيرة:" أن هذا التدريب استهدف (40) امرأة ممن استفدن من المشروع، وهن نساء دون عمل، وخريجات مراكز التدريب المهني والفني في مجال التصنيع الغذائي، بالإضافة إلى النساء اللواتي لم يكملن المراحل التعليمية الأساسية في مناطق مختلفة بقطاع غزة، حيث استمر التدريب ثلاث أيام بواقع (15) ساعة تدريبية حول موضوعات عديدة أهمها، كيفية التسويق والتغليف للمنتجات التي سيتم تصنيعها ضمن التعاونيات الأربعة التي سيتم إنشائها من قبل المركز.
كما أكدت النيرب أن الهدف من هذا التدريب التعريف بمبادئ التسويق وترتيب العملية التسويقية لكل تعاونية بشكل علمي صحيح، والاطلاع على الاستراتيجيات التسويقية وتحديد أهداف التسويق والترويج، والتعريف بالمزيج التسويقي وعناصره المتمثلة في المنتج، والسعر والتوزيع والإعلان، ومهارات تحليل الجمهور وتحديد تصوراتهم حول المنتج الجاذب للجمهور، بالإضافة إلى كيفية التسويق إلكترونياً خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا التي أدت إلى تقييد حركة الجمهور وتحويل اتجاهه نحو التسوق الإلكتروني، موضحة إلى أن هذا التدريب شمل على تطبيقات عملية حول التغليف والتعبئة لكل منتج من منتجات التعاونيات الأربعة التي ستقودها النساء المهمشات اللواتي يرغبن في تحقيق ذواتهن وتحسين مستوى الدخل لهن ولأسرهن، وهي الألبان والأجبان، والحلويات الغربية والشرقية، وتجميد الخضروات والفواكه، وتجميد البطاطا".
ومن جانبها قالت سامية خليل "45عاماَ"، إحدى المشاركات في التدريب:" استفدت من تدريب آليات التسويق، والتعليب والترويج الصحيحة؛ لاستخدامها في بيع منتجاتي الغذائية، خاصة إني قبل أربعة أعوام فشلت في الترويج لمشروعي؛ لعدم إتباعي الأساليب الجيدة للترويج"، منوهة إلى أن أصبح لديها الثقة الكاملة؛ للتسويق الجيد والمناسب للسلعة التي تقوم بإنتاجها، واستخدام آليات الجذب المناسبة للزبائن.
من الجدير بالذكر، أن المركز سيقوم بإنشاء (4) تعاونيات في مجال الصناعات الغذائية لخريجات التدريب المهني وربات البيوت اللواتي لم يكملن مراحل التعليم الأساسية، التي تشمل "الألبان والأجبان، والحلويات الغربية والشرقية، وتجميد الخضروات والفواكه، وتجميد البطاطا".