مركز شؤون المرأة يعقد تدريباً متخصصاً حول " مسارات الإحالة وإدارة الحالة والعنف المبني على النوع الاجتماعي"

21 سبتمبر، 2022

غزة/سبتمبر-2022- عقد مركز شؤون المرأة في غزة تدريباً حول "مسارات الإحالة وإدارة الحالة والعنف المبني على النوع الاجتماعي" مستهدفةٍ "25" من موظفين/ات المؤسسات الأهلية، وذلك ضمن مشروع "تعزيز الدعم الشامل للفقدان وحقوق ذوات الإعاقة والعدالة المناخية في قطاع غزة"، الممول من مؤسسة كيفينا تل كيفينا. 

وتناول التدريب موضوعات متنوعة أهمها، مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي، أثاره، أسبابه، ومعرفة المبادئ التوجيهية لإجراءات التعامل مع حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتوضيح المنهجية المتبعة في إدارة الحالة ومساراتها.

وقالت منسقة المشروع اعتماد وشح: "إن الهدف من هذا التدريب تمكين موظفين/ات المؤسسات الأهلية من كيفية التعامل مع حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي، ومعرفتهم/ن بالمؤسسات التي يجب التواصل معها للحالة النساء المعنفات، وأيضاً معرفة المتدربين/ات على الكثير من المعارف والمهارات المتبعة في إدارة الحالة ومساراتها، وفهم بعض المصطلحات والمفاهيم التي ستساعدهم في حياتهم العملية، منوهة إلى أن كان التدريب بواقع "4" أيام من خلال "20" ساعة تدريبية بواقع "5"ساعات يومياً".

وفي السياق نفسه أكدت، إحدى المشاركات، على مدى استفادتها من هذا التدريب بأنه تم تصحيح لديها بعض المفاهيم والمصطلحات بشكل جيد، ومعرفتها بخطوات وإجراءات الإحالة، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المتخصص وغير المتخصص في حالات التبليغ. 

كما أشار أحد المشاركين في التدريب، إلى أن هذا التدريب جعله أكثر معرفة في القدرة على التميز بين المصطلحات المتخصصة في مواضيع العنف وإدارة الحالة، وأيضاً أصبح لديه معلومات حول آليات التعامل مع النساء والأطفال الذين يحتاجون إلى تدخل من خلال خدمات الإحالة.

وأجمع المشاركون/ات إلى توصيات عديدة أهمها، زيادة عدد الأيام التدريبية، والتركيز أكثر على إدارة الحالة وتفاصيلها، والمطالبة بتنفيذ رحلة معرفية لمسارات الإحالة في قطاع غزة، وزيادة العمل على النماذج المختلفة في المؤسسات "مسارات الإحالة"؛ لزيادة الخبرة في الحصول على دليل إدارة الحالة.