لإدارة الضغوط النفسية مركز شؤون المرأة ينفذ جلسات دعم نفسي اجتماعي

18 مايو، 2023

غزة/ مايو_2023 نفذ مركز شؤون المرأة في غزة ست جلسات الدعم النفسي الاجتماعي جماعي في “الزيتون، الدرج، النصيرات"، لعدد "60" من النساء والفتيات اللواتي تلقين دعم نفسي فردي، وقد جاء ذلك ضمن مشروع" تحسين وصول الفتيات الناجيات من العنف الاجتماعي وذوات الإعاقة ومريضات السرطان لخدمات الوقاية والاستجابة الآمنة متعددة القطاعات في قطاع غزة"، الممول من الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة "OCHA".

وتناولت هذه الجلسات آلية إدارة الضغوطات النفسية والتخفيف عن معاناة النساء الناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي والرعاية الذاتية وطريقة التعامل مع المشاكل وتخطي الأزمات والتكيف مع الظروف المحيطة.

في السياق ذاته قالت شيرين ربيع منسقة المشروع: "إن الهدف الأساسي من هذا المشروع تحسين وحماية واحترام حقوق النساء والفتيات الناجيات من العنف المبني والأكثر ضعفا وتهميشا وتحسين وصولهن لخدمات متعددة القطاعات الشاملة والآمنة والمستجيبة للنوع الاجتماعي"، مؤكدًة على أن الهدف من هذه الجلسات تقديم الدعم النفسي الاجتماعي للنساء والفتيات الناجيات من العنف المبنى على النوع الاجتماعي وذوات الإعاقة ومريضات السرطان وتحسين وصولهن لخدمات الوقاية والاستجابة الآمنة للخدمات متعددة القطاعات، وصولًا للتخفيف من الضغوطات النفسية التي تعاني منها النساء والفتيات.

ومن جانبها تحدثت إحدى المشاركات في هذه الجلسات: "كنت أعاني من ضغوط نفسية متمثلة في الخوف الشديد والقلق والتوتر نتيجة وضع أسرى وخلافات زوجية صعبة مؤدية إلى معاناة نفسية كبيرة وسوء استخدام الحوار؛ لكن بعد المشاركة في جلسات الدعم النفسي أصبحت أكثر قدرة على مواجهة الضغوط النفسية الأسرية التي أمر بها".

وأكدت إحدى المشاركات على ضرورة تكثيف اللقاءات التثقيفية للنساء والرجال حول إدارة الضغوط النفسية وتطوير الذات وأساليب التنشئة السليمة.